رام الله- صدى نيوز- توصل علماء في أستراليا إلى تطوير موز ذهبي بالبرتقال غني بالفيتامين «أ»، يمكن أن ينقذ مئات الآلاف من الأطفال عبر العالم، الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين، حيث يتعرض الكثير منهم للوفاة سنوياً بسبب سوء التغذية.

ووفق ما نشر موقع «نيوز ويك»، فقد تم تطوير هذا الموز، من خلال استخراج جينات من أحد أنواع الموز ينبت في بابوا غينيا الجديدة، غني بفيتامين «أ»، لكنه لا ينتج سوى محصول قليل، وأضيفت جيناته إلى موز الكافنديش، الذي يطرح محصولاً أكبر.

وقد استغرقت هذه الأبحاث حوالي 10 سنوات، وتم تمويلها بدعم مالي تجاوز 7 ملايين دولار من مؤسسة بيل وميلندا غيتس، وقد نجح الباحثون من جامعة كويزلاند في كسب هذا الرهان، الذي سيساعد الأطفال ويرفع من معدلات الصحة والتمنية.

وقال البروفسير جيمس ديل، الذي قاد هذه التجربة الزراعية الحيوية، «تمكنا من تطوير موز يحمل عناصر وقيمة غذائية تعادل ضعف الموز العادي، بفضل تقنيات التحسين الوراثي». ولتعميم هذه التجربة تم إرسال عينات من الجينات المعدلة إلى مزارع في أوغندا، كما يرى العلماء أن هذه النتائج ستحفز أكثر على إنتاج ثمار أفضل وتقديم نظام غذائي أكثر تغذية، خاصة في إفريقيا.