"لو اخطأت مثله حاسبوني"


رام الله - صدى نيوز - تداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً للرئيس العراقي الراحل صدام حسين اثناء جلسه لع مع وزراءه في وقتها اوائل التسعينيات من القرن الماضي، و يشرح لهم اسباب اصدار حكم بالاعدام على احد الوزراء.

و يظهر في الفيديو صدام حسين و هو يرتدي الزي العسكري و يحيطه الوزراء و اعضاء من حزب البعث العربي الاشتراكي، و قال صدام حسين في اللقاء ان من يرتكب الخطأ عن جهل او عن اجتهاد و لم يصيب يتم تنبيهه كي لا يعاد الخطأ، اما من يخطئ عن سوء نية فمصيره يجب ان يكون الاعدام لا ذلك يعتبر خيانة للوطن.

و اضاف الرئيس ان كل مسؤول او مواطن في الدولة سيحاسب على خطأ طبقاً لمستوى ادراكه و لموقعه في المسؤولية، فمن كان يتحمل مسؤولية كبيرة فحتماً لن تكون هناك رحمة ان اخطأ بسوء النية، فادراك الوزير او المسؤول لحجم الخطأ، ليس بمستوى ادراك المواطن العادي.

و اشار صدام انه ان اخطأ فعلى جميع الوزراء محاسبته، قائلاً: 'الله يرحمكم اذا ودكم ترحموني لو اخطأت'، و شدد صدام حسين في وقتها على انها هذه هي اسس العدالة التي تقوم عليها الدولة العراقية، مذكراً ان هذا هو الاساس الذي يقوم الله تعالى بمحاسبة عباده يوم القيامة.