رام الله - صدى نيوز: قال مدير عام مؤسسة فاتن أنور الجيوسي إن أمام نظام المحفظة الإلكترونية مستقبل واعد، مشيراً إلى أن الأيام والسنوات المقبلة ستشهد إقبالاً كثيفاً عليه في ظل تحول الاقتصاد العالمي إلى النظام الرقمي.

وأشار الجيوسي في تصريحات لصدى نيوز إلى أن جائحة كورونا ساهمت في الانتقال بشكل أسرع إلى نظام المحفظة الإلكترونية في فلسطين، من خلال العديد من الشركات، وأبرزها بال بي وجوال بي.

وتابع أن مؤسسة فاتن تسعى في الوقت الحالي إلى التحول إلى الاقتصاد الرقمي والخدمات الرقمية لمواكبة التطورات العالمية، كاشفاً عن أن المؤسسة في طور إعداد وتجهيز تطبيق لها على الهواتف الذكية، حيث يستطيع المواطن من خلالها متابعة جدول سداد قروضه وتسديد دفعاته، وطلب القرض، وحساب تكلفته.

وأشار الجيوسي إلى أن فلسفة مؤسسة فاتن تقوم على تقليل التعامل بالنقد من خلال هذا التطبيق، وهي فلسفة تبنتها العديد من دول العالم، إضافة إلى أن هذا التطبيق سيساعد في تحقيق الشمول المالي في فلسطين.

وأوضح أن للمحفظة الإلكترونية فوائد عديدة على صعيد المواطنين، فهي تخفف الجهد وتقلل التكلفة لسداد فواتيرهم والتزاماتهم، وحتى الشراء المباشر.

وقال إن مستوى الأمان في تطبيقات المحفظة الإلكترونية عالٍ جداً، حيث وضعت سلطة النقد متطلبات دقيقة للغاية على الشركات صاحبة التطبيقات، لضمان حماية المواطنين والمستفيدين.

وفي نفس السياق، تحدث الجيوسي عن تعزيز صمود المواطنين على أرضهم من خلال الابتعاد عن تسليع الأراضي، قائلاً إن حفنة من رجال الأعمال يشترون الأراضي من المواطنين بأسعار بسيطة، ومن خلال حصولهم على معلومات حول استثمارات مقبلة في المناطق التي يشترون الأراضي فيها يستطيعون رفع أسعار الأراضي لتكون خيالية، وهو ما يعني عدم مقدرة المواطنين العاديين على شرائها.

وقال إن تسليع الأراضي أمر خطير للغاية، ويمس صمود وبقاء الأجيال المقبلة، حيث أننا لا نريد أن يكون الشعب منقسماً إلى جزئين: جزء يراكم الثروة والآخرين يدفعون القروض.

وتابع الجيوسي أن هذا الأمر يمكن الحد منه من خلال الضرائب التصاعدية، بحث ترفع الضرائب على المضاربات الرأسمالية، وتخفيف الضرائب غير المباشرة. 

واختتم الجيوسي بالتأكيد على أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة يجب أن تجد جهات ترعاها وتحافظ عليها.

وبخصوص المحفظة الإلكترونية، قال إنه إذا أعطي رئيس الوزراء الفرصة الكافية، فإنه سيذهب إلى اتجاه الدفع الإلكتروني واستخدام المحفظة الإلكترونية في التعاملات المالية الحكومية في الفترة المقبلة.