صدى نيوز - أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء ، أحمد موسى، أمس الجمعة أن إيران رفعت كميات الغاز المصدرة إلى العراق إلى 5 ملايين متر مكعب يومياً.

وكانت إيران قد خفضت في 27 ديسمبر/كانون أول الماضي كميات الغاز المصدرة للعراق بنسبة 40 في المئة بسبب عدم تسديد بغداد للديون المستحقة.

وقال موسى في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية العراقية «تم يوم الخميس رفع كميات الغاز الواصلة من إيران إلى 5 ملايين متر مكعب، بعد أن كانت لا تتعدى 3 ملايين متر مكعب».

وأوضح المسؤول العراقي أن «حاجة الوزارة من الغاز تصل إلى 50 مليون متر مكعب يومياً، وأن الكميات المستلمة لا تسد إلّا 10 في المئة من الحاجة الفعلية للمحطات».

وٍأضاف «تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع وزير الطاقة الإيراني خلال زيارته الأخيرة على معاودة ضخ الغاز، إلّا أن الوفد الإيراني يحتاج إلى موافقات الحكومة الإيرانية».جدير بالذكر أن 80 في المئة من محطات الكهرباء العراقية تعمل بواسطة الغاز.

وكان العراق قد أعلن في يونيو/حزيران الماضي تسديد 400 مليون دولار لإيران كديون مستحقة ثمنا للغاز والطاقة الكهربائية.

وتقول إيران إن حجم الديون واجبة السداد على العراق تبلغ 5 مليارات دولار. وينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء.