صدى نيوز: قررت "واتساب" تعليق تحديث سياساتها بشأن حفظ بيانات المستخدمين، والذي أثار جدلاً واسعاً ودفع العديد من المستخدمين للتخلي عن التطبيق.

وأكدت "واتساب" اليوم الجمعة، أن المستخدمين لن يتعرضوا لحجب أو حذف حساباتهم على التطبيق بحلول 8 فبراير، وسيكون بوسع المستخدمين التعرف على السياسات الجديدة حتى 15 مايو المقبل.

وقالت "واتساب" إن التحديث الأخير لا يوسع من قدرتها على تقديم البيانات لـ"فيسبوك" التي تمتلك التطبيق، مضيفة أنها لن تقدم المعلومات حول مكان وجود المستخدم أو اتصالاته لـ"فيسبوك".

وأضافت أن التحديث يتضمن "معلومات شفافة" حول كيفية جمع واستخدام التطبيق للبيانات الشخصية للمستخدمين.

وأثارت خطط "واتساب" لتحديث سياساتها في مجال الخصوصية قلقا لدى العديد من المستخدمين، حيث أشار التحديث إلى أن تطبيق "واتساب" سيتقاسم المعلومات مع منتجات أخرى لشركة "فيسبوك" بهدف "تحسين عمل الخدمات" التي تقدمها الشركة.

وتم إبلاغ المستخدمين بضرورة قبول السياسات الجديدة أو إزالة التطبيق بحلول 8 فبراير، وذلك باستثناء المستخدمين في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وكان "واتسآب" طرح توضيحاً هاماً يشمل الرد على كافة الأسئلة التي تثير قلق ‏مستخدميه بشأن التحديث الجديد المقرر أن يتوافر في 8 فبراير/ شباط المقبل، ‏والذي سيقرر مصيره فيما إذا كان سيواصل الاستمرار كتطبيق المراسلة الفوري ‏الرائد في العالم أو سيتم الاستغناء عنه للأبد لصالح تطبيقات أخرى تحافظ على ‏خصوصية المستخدمين، وهما "سيغنال" و"تيليغرام"، اللذان يحصدان حالياً على ملايين ‏مرات التحميل على متجري "آبل" و"غوغل بلاي".‏

وأكد "واتسآب" في بيانه أنه لن يتمكن سواء هو أو شركة "فيسبوك" التي تملكه ‏من قراءة الرسائل الخاصة بالمستخدمين أو الاطلاع على محتوى مكالماتهم.‏

وشدد على أن الرسائل الخاصة بتطبيق "واتسآب" مشفرة "من طرف إلى طرف" ‏والتي لا تسمح لأي طرف ثالث بقراءة الدردشات، وتتعهد الشركة بحذف الرسائل ‏من على خوادمها بمجرد تسليمها (مع الاحتفاظ بها على الجهاز الشخصي ‏للمستخدم).