وزارة الريادة والتمكين.. ما أهميتها وما وظيفتها في فلسطين؟
فيديو صدى

وزارة الريادة والتمكين.. ما أهميتها وما وظيفتها في فلسطين؟

-    خدمة الجيل الرابع ستغطي كامل فلسطين قبل نهاية العام
-    لا موازنة للوزارة حتى اليوم
-    لا موقع إلكتروني لوزارة تهتم بالريادة والتمكين!

رام الله- خاص لـ صدى نيوز: أكد وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي أن هناك التزاماً من شركات الاتصالات ووزارة الاتصالات الفلسطينية بتوفير خدمة الجيل الرابع (4G) في جميع أنحاء فلسطين قبل نهاية العام الجاري، لتوفير بيئة ممكنة لريادة الأعمال.

وقال السعداوي خلال لقاء خاص مع صدى نيوز إن من تجليات خدمة التكنولوجيا لريادة الأعمال هو منظومة الدفع الإلكترونية التي سيبنى عليها التكنولوجيا المالية لتسهيل المعاملات، ومشروع الحكومة الرقمية، وفي موضوع البنية التحتية وقوة الانترنت، تم توصيل العديد من المناطق بالفايبر، وهذا يخدم بصورة كبيرة موضوع ريادة الأعمال.

وتابع الوزير السعداوي أن وزارة الريادة والتمكين هي وزارة مستحدثة، استحدثت خلال الحكومة الفلسطينية الثامنة عشر، ترجمة لخطاب التكليف من الرئيس محمود عباس بالاهتمام بالشباب وإيجاد شراكات وتكامل بين القطاع العام والخاص والأهلي.

وأوضح أن أهداف الوزارة بشكل أساسي هو خلق بيئة ابتكار وريادة في فلسطين، وتقديم دعم فني للأفراد والمؤسسات وتحقيق نتائج في ريادة الأعمال مبنية على مؤشرات معنية

وأضاف وزير الريادة والتمكين أن الوزارة أوجدت كجسم ناظم للعديد من الجهات أصحاب العلاقة، لأن الريادة لا تقع في يد شخص بعينه، فهي منظومة تتشارك فيها القوانين الداعمة ومخرجات التعليم الداعمة لطريقة التفكير الإبداعي، وقطاع خاص قوي، ورأسمال، ومهارات ريادية .

وكشف أن موازنة الوزارة لم تقر خلال عام 2021، لذلك فإن تنفيذ المشاريع لم يتحقق بالدرجة الكافية، آملاً أن يكون هناك أفق لموازنة في 2022.

وحول عدم توفير موقع إلكتروني لوزارة الريادة والتمكين، قال الوزير السعداوي: نقوم بتطوير موقع إلكتروني، نحن في مرحلة المناقصة، ووجهنا لسرعة تنفيذه، وضعنا تصميماً للرياديين، وسيكون باحترافية عالية جداً.

youtube